| -->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

مفاهيم ومصطلحات تربوية

 مفاهيم ومصطلحات تربوية


1. مفهوم التربية:
التربية هي عملية نمو تشمل مختلف الظروف المحيطة بالفرد والتي من شانها أن تساعده على النمو لينتقل من مرحلة العجز المطلق عند الولادة إلى مرحلة المشاركة الفعالة في حياة الجماعة. وتتم التربية عن طريق تعديل السلوك حيث يتحسن سلوك الفرد نتيجة ما يمر به من مواقف في حياته اليومية وما يكتسبه من خبرات وتجارب. وتكمن الغاية القصوى من التربية في إعداد مواطن صالح منتج يتصف بالاستقامة ولا يمكن أن يكون المواطن صالحا إلا إذا كانت عنده الكفايات التي تجعله قادرا على الاندماج في المجتمع.


2. مفهوم العملية التربوية:

تعرَف العملية التربوية على أنها مجموعة من الأنشطة التربوية التي يمارسها المدرس في الحصة الدراسية بالمدرسة، حيث يسعى من خلال هذه الأنشطة إلى جعل التلاميذ يحققون الأهداف المسطرة، الأمر الذي يساهم في تكوين شخصيتهم وبعض المفاهيم داخل وعيهم وحواسهم.


3. مفهوم التقويم التربوي:
التقويم جزء من العملية التعليمية وهو عبارة عن سيرورة تهدف إلى تقدير وتقييم المردودية والحصيلة الدراسية بالإضافة إلى صعوبات التعلم عند المتعلمين بكيفية موضوعية، وبذلك يتم استغلال أخطاء المتعلمين ونقائصهم للخروج ب تصور مناسب لطرائق تعليمية.


4. مفهوم الدعم التربوي (البيداغوجي):
الدعم هو نشاط تعليمي تعلمي يسعى المدرس من خلاله إلى تدارك النقص الحاصل لدى المتعلمين خلال العملية التعلمية، ويعتبر  من المراحل المهمة في النشاط التعلمي التعليمي التي تأتي بعد مرحلة التقويم، والدعم يسمح بترسيخ مواطن القوة وتدارك التعثرات الحاصلة لدى المتعلمين. ولا يمكن للدعم البيداغوجي أن يحقق الهدف منه إلا إذا سبقه تقويم دقيق للتعلمات المستهدفة.


5.الحياة المدرسية:

الحياة المدرسية عبارة عن صورة مصغرة للحياة الاجتماعية التي يعيشها المتعلمون في أماكن وأوقات مناسبة وتهتم بالتنشئة الشاملة لشخصية المتعلم من خلال مجموعة من الأنشطة التفاعلية المتنوعة تساعد المتعلمين على التعلم واكتساب قيم وسلوكات بناءة وتشرف عليها هيأة التدريس بمعية الإدارة كما يُسهِم فيها مختلف الأطر المدرسية في أوقات الدرس والاستراحة والخرجات التربوية …


6. تعريف التنشيط التربوي:

التنشيط التربوي هو مجموعة من العمليات التي يتوخى منها تحريك وإشراك جماعة الفصل بهدف إدخال تعديل أو تغيير على سلوك إنساني في إطار ثقافي أو تربوي  وتحقيق أهداف تربوية معرفية، وجدانية وسلوكية. ويتكون التنشيط التربوي من أربع مكونات أساسية هي:المنشِّط والمنشَّط وموضوع التنشيط ثم وسائل وتقنيات التنشيط. وللتنشيط تقنيات كثيرة نذكر من بينها ما يلي:

- العمل بالمجموعات: وتقوم على توزيع المتعلمين إلى مجموعات صغيرة يشتغلون على موضوع واحد بشكل جماعي مع مراعاة عدم إقصاء الذين يتسمون بالخجل والذين يعرفون بالخوف وغيرهم.
 - تقنية العصف الذهني (أو الزوبعة الذهنية): الهدف من هذه التقنية هو تمكين المتعلمين من إبراز أفكارهم الإبداعية وإنتاج أفكار جديدة أو حلول ممكنة لمشكلة أو قضية يطرحها المدرس وذلك بحرية مطلقة دون انتقاد أو تعقيب.
- تقنية فليبس (6/6): وفي هذه التقنية يشتغل 6 متعلمين لمدة 6 دقائق على موضوع محدد، وتُمكِّن هذه التقنية من اكتساب السرعة والدقة والفعالية بالإضافة إلى  استثمار الوقت،

- تقنية حل المشكلات: تقوم هذه التقنية بالأساس على إشراك جماعة القسم في مناقشة وضعية ديداكتيكية أو مشكلة، مما يدفعهم للتفكير والوصول إلى الحل واستعادة التوازن.
- تقنية المشروع: وتقوم على تقديم مشروع أو مشروعات للمتعلمين في صيغة ووضعية تعليمية إدماجية حول مشكلة تدفعهم للبحث فيها وإيجاد اختيار المشروع والحلول وذلك حسب قدرات وإمكانيات كل واحد منهم.


7. تعريف التعثر الدراسي:

يقصد بالتعثر الدراسي عجز المتعلم، عن اكتساب مهارات ومعارف أو بعضها كباقية زملائه داخل نفس المستوى الدراسي، وعدم قدرته على تحقيق الأهداف المسطرة أو الحد الأدنى منها. الشيء الذي يتسبب له في الرسوب لعدم مسايرته للمقررات الدراسية.


8. المنهاج الدراسي:

هو عبارة عن تصور متكامل للمواد التعليمية أو التربوية التي يدرسها المتعلمون خلال الفترة الدراسية ويتضمن مجموعة من البرامج والمقررات الإجراءات التي يتم تخطيطها لإحداث التعلم، ويتضمن أهداف التعليم والمضامين الدراسية والطرائق البيداغوجية ... وذلك لجعل عملية التعليم عملية منسقة ومرتبة وغير مبعثرة.


9. المراقبة المستمرة:
المراقبة المستمرة عبارة إجراءات عملية تهدف إلى تتبع مدى تنمية الكفايات المستهدفة لدى المتعلمين، ورصد تعثراتهم قصد استدراكها وكذا التحقق عند كل مرحلة من مدى تحكمهم من الموارد التعليمية من خلال تقويم مرحلي يأتي بعد مرحلة معينة تكون في الغالب بين 3 و 6 أسابيع، يتم من خلالها تقديم الدروس.


10. التقييم التربوي:

التقييم التربوي أو التقييم التعليمي هو عملية منظمة تقوم على القياس ويتم من خلالها إصدار حكم على الشيء المراد تقييمه عبر تطبيق ممنهج لتوثيق واستخدام البيانات التجريبية حول المعرفة والمهارة والمواقف والمعتقدات لتحسين البرامج وتحسين تعلم.


11. التقويم التربوي:

هو عملية منهجية تقوم على التعرف على مدى تحقق الأهداف المسطرة لدى المتعلمين والتدخل من أجل اتخاذ القرارات المناسبة من خلال تشخيص وتحديد جوانب الضعف والقوة في كل منها، تمهيداً لاتخاذ القرارات المناسبة وإصدار الحكم بدقة وموضوعية. 


12. التخطيط التربوي:

هو سلسلة من التدابير والإجراءات لعناصر وأبعاد العملية التعليمية  المحددة بشكل مسبق من أجل تحقيق أهداف تربوية. وما يقوم من علاقات متبادلة فيما بين هذه العناصر، بغية تنظيمها مع بعضها البعض بصورة تؤدي إلى تحقيق تلك الأهداف.




التعليقات

';


إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى لكم البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك كل جديد في المدونة في الحينً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا